لمحة تعريفية عن القسم
بدأ تدريـس اللغة التركية في العراق فـي معهد اللغات العالي عام 1963 ، فقد ضم ثلاث لغات شرقية هي : التركية والفرسية والعبرية ، وأُدمج هذا المعهد بكلية الآداب في عام 1969 ، ثم سمي بقسم الدراسات الشرقية في العام الدراسي 1971 ـ 1972.
بدأت فكرة تأسـيـس قـسم مستـقـل لتدريـس اللغة التركية في عام 1970 ؛ لأهميتها وأصالتها ، وتكللت هذه الفكرة بالنجاح في العام الدراسي 1972ـ 1973 بعد أن قبل فيه أربعة طلاب فقط في الدورة الأولى .
اسـتطاع قـسم اللغة التركية فــي كلية الآداب تخريج عـدد كـبـيـر من المترجمين ، والأساتذة الذين أسهموا في إنشاء قسم مرموق في كلية متخصصة بدراسة اللغات وهي كلية اللغات ، فكان قســـم اللغة التركية ســابقاً غيره إذ تأسس في عام 1987 ، بعد أن انفصل عن كلية الآداب ؛ ليبدأ مسيرته العلمية ، والتربوية فقد افتتح دراسـة الماجستير فـــي العام الدراســـي 1992ـ 1993 ، و دراســة الدكتوراه في عام 1994 ـ 1995 ، و اسـتطاع تحقيق طموح الراغبين بالاستزادة من المعرفة باللغة التركية بافتتاح قســم الدراسة المسائية في عام 1994 ـ 1995 .
رفد قسم اللغة التركية دوائر الدولة ، وقطاعات مختلفة بمترجمين أكفاء شهد لهم حـُـسن عملهم .
الاهداف
1ـ رفد المؤسسات الحكومية ، وغيرها بكوادر متخصصة في اللغة والترجمة .
2ـ إقامة دورات تطويرية في اللغة في الأقسام المناظرة للجامعات خارج القطر في العطلة الصيفية .
3ـ تخصيص مقاعد دراسية في الأقسام المناظرة خارج القطر للطلبة المتفوقين لإكمــال الدراسات العليا .
4ـ التواصل مع الجامعات والأقسام المناظرة داخل العراق ، وخارجه للمشاركة الفاعلة في المؤتمرات ، والندوات العلمية .
5ـ حث التدريسين والطلبة المتفوقين ؛ لإعداد بحوث علمية وإقامة الحلقات الدراسية في داخل العراق ، وخارجه لإجل التطوير والتواصل الفعال .
7ـ تنظيم دورات تدريبية في إعداد المناهج وطرائق تدريس اللغة التركية.
8ـ إقامة دورات في اللغة التركية في مؤسسات حكومية وغيرها .
9ـ المشاركة في المكتب الإستشاري في كلية اللغات .
الدراسات العليا في قسم اللغة التركية
بدأت الدراسات العليا في قسم اللغة التركية في العام الدراسي 1992/1993 حتى عام 2002، ثــُـمَّ أعيد افتتاحها في عام2010، ولا تزال الدراسات مفتوحة للماجستير .
خطة قسم اللغة التركية السنوية
1ـ تهيئة بيئة ملائمة لتدريسي القسم وطلابه .
2ـ تعزيز العلاقات بين التدريسين والطلبة عن طريق الندوات والأيام الثقافية التي تــُـعد جهداً مشتركاً ومتناغماً بين أساتذة القسم وطلابه.
3ـ حث الطلبة على الحضور ، والالتزام بالقوانين والأسس التربوية .
4ـ إيجاد مناهج تعليمية حديثة لتطبيقها وإفادة الطلبة منها ؛ لـيـتـســـنى لهم الاطلاع على أحدث الإصدارات من الكتب ، والأقراص التعليمية ووسائل العرض المرئي .
5ـ إقامة حلقات دراسية ؛ لبيان المستوى العلمي للطلبة .
6ـ إقامة دورات تقوية خلال العطلة الصيفية للطلاب والراغبين بتعلم اللغة التركية.