ا.د. نجدت ياشر مراد

[email protected]

رئيس قسـم اللغـة التركية
لمحة تعريفية عن القسم

بدأ تدريـس اللغة التركية في العراق فـي معهد اللغات العالي عام ١٩٦٣ ، فقد ضم ثلاث لغات شرقية هي : التركية والفرسية والعبرية ، وأُدمج هذا المعهد بكلية الآداب في عام ١٩٦٩ ، ثم سمي بقسم الدراسات الشرقية في العام الدراسي ١٩٧١ ـ ١٩٧٢.

بدأت فكرة تأسـيـس قـسم مستـقـل لتدريـس اللغة التركية في عام ١٩٧٠ ؛ لأهميتها وأصالتها ، وتكللت هذه الفكرة بالنجاح في العام الدراسي ١٩٧٢ـ ١٩٧٣ بعد أن قبل فيه أربعة طلاب فقط في الدورة الأولى .

اسـتطاع قـسم اللغة التركية فــي كلية الآداب تخريج عـدد كـبـيـر من المترجمين ، والأساتذة الذين أسهموا في إنشاء قسم مرموق في كلية متخصصة بدراسة اللغات وهي كلية اللغات ، فكان قســـم اللغة التركية ســابقاً غيره إذ تأسس في عام ١٩٨٧ ، بعد أن انفصل عن كلية الآداب ؛ ليبدأ مسيرته العلمية ، والتربوية فقد افتتح دراسـة الماجستير فـــي العام الدراســـي ١٩٩٢ـ ١٩٩٣ ، و دراســة الدكتوراه في عام ١٩٩٤ ـ ١٩٩٥ ، و اسـتطاع تحقيق طموح الراغبين بالاستزادة من المعرفة باللغة التركية بافتتاح قســم الدراسة المسائية في عام ١٩٩٤ ـ ١٩٩٥ .

رفد قسم اللغة التركية دوائر الدولة ، وقطاعات مختلفة بمترجمين أكفاء شهد لهم حـُـسن عملهم .

الاهداف

يسعى القسم الى ان تكون الاهداف منسقة ومنسجمة مع اهداف الجامعة ومعايير الاعتماد والبحث العلمي

١- تقديم برنامج تعليمي مميز لقسم اللغة التركية على مستوى عالٍ من الجودة وتطويره بما يواكب المستجدات العالمية، بالإضافة الى العمل على تطوير المناهج التعليمية بحيث لا ينظر اليها بالمنظور والمفهوم التقليدي بل بالمنظور الحديث.

٢- أعداد خريجين يتقنون مهارات اللغة التركية قراءةً وكتابةً وبحثاً وترجمةً بما يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل.

٣- إعداد خريجين من طلبة الدراسات العليا لهم القدرة على البحث في مجال اللغة التركية وعلم اللغة والتنظير فيهما والمشاركة في المؤتمرات المتخصصة المحلية والعالمية على حد سواء.

٤- خلق بيئة ثقافية علمية  توفر للطلبة فرص التطوير الذاتي من خلال تزويدهم بالمعرفة الشاملة في اللغة التركية وآدابها وعلم اللغة والترجمة.

٥- تشجيع الفهم النقدي لفكر العالم المتحدث بالتركية وثقافته وفتح قنوات الحوار الثقافي معهم مما يساعد على فهم وادراك للثقافات المختلفة وتوسيع افاق التعامل مع الاخر من خلال تدريس مختلف النصوص الأدبية.

٦- التواصل مع الاقسام المناظرة داخل العراق وخارجه لغرض تبادل الخبرات معها والاستفادة من تجاربها في كافة المجالات ذات العلاقة.

٧- الاسهام في خدمة المجتمع واثراءه من خلال تنفيذ الدورات التدريبية الموجهة لكافة قطاعات المجتمع وتقديم الخبرات والاستشارات اللغوية والترجمية  في مجال اللغة التركية لكافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

٨- العمل على توفير اجواء ايجابية تتسم بالمناخ الديمقراطي والعلاقات الانسانية الراقية والتأكيد على العمل بروح الفريق.

٩- الارتقاء بمستوى الاداء العام عن طريق التقييم المتواصل لمدخلات ومخرجات القسم.

الدراسات العليا في قسم اللغة التركية
بدأت الدراسات العليا في قسم اللغة التركية في العام الدراسي ١٩٩٢/١٩٩٣ حتى عام ٢٠٠٢، ثــُـمَّ أعيد افتتاحها في عام٢٠١٠، ولا تزال الدراسات مفتوحة للماجستير.
خطة قسم اللغة التركية السنوية

١ـ تهيئة بيئة ملائمة لتدريسي القسم وطلابه .

٢ـ تعزيز العلاقات بين التدريسين والطلبة عن طريق الندوات والأيام الثقافية التي تــُـعد جهداً مشتركاً ومتناغماً بين أساتذة القسم وطلابه.

٣ـ حث الطلبة على الحضور ، والالتزام بالقوانين والأسس التربوية .

٤ـ إيجاد مناهج تعليمية حديثة لتطبيقها وإفادة الطلبة منها؛ لـيـتـســـنى لهم الاطلاع على أحدث الإصدارات من الكتب ، والأقراص التعليمية ووسائل العرض المرئي .

٥ـ إقامة حلقات دراسية ؛ لبيان المستوى العلمي للطلبة .

٦ـ إقامة دورات تقوية خلال العطلة الصيفية للطلاب والراغبين بتعلم اللغة التركية.