سعت جامعة بغداد الى التواصل والانفتاح مع العالم الخارجي من خلال مجموعة برامج توأمة مع الجامعات العالمية وكان من ابرزها برنامج انشاء مركز التأهيل والتوظيف والذي يهتم بتنمية قدرات ومهارات الطلبة ضمن تخصصاتهم وبما يعطيهم القدرة على التنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية للطلبة اثناء دراستهم فضلاً عن فتح افاق التعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص بهدف تسويقهم. وانسجاماً مع التوجهات الحكومية بضرورة تفعيل دور القطاع الخاص وبناء شركات حقيقية ينتج عنها توفير الموارد اللازمة لتطوير اقتصاد البلد, فقد كان لجامعة بغداد رؤيتها في انشاء مراكز متخصصة تساعد الطلبة والخريجين في تنمية قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية وضمن تخصصاتهم وبما يعطيهم الفرصة في التنافس للحصول على وظائف ضمن القطاع الخاص الذي يسهم في التخفيف عن كاهل القطاع العام فضلا عن نشر ثقافة اهمية القطاع الخاص في توفير فرص في مجال التأهيل والتوظيف.

أما عن دور وحدات التأهيل والتوظيف في الكليات التابعة للجامعة فيكون بمثابة حلقة وصل بين الخريج والمركز من خلال اعداد قواعـــد بيانات خاصــة لطلبـــة وخريجي جامعة بغداد وتزويد شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بقواعـــد بيانات خاصة بالطالب أوالخريج وحسب متطلبات سوق العمل.

أسهمت شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة بغداد في توفير فرص عمل للخريجين بالتعاون مع الشركات المحلية وغير المحلية ولا تزال مستمرة في عملها لإيجاد فرص عمل للطلبة والخريجين السابقين والحاليين كل حسب اختصاصه بموجب البيانات المقدمة من وحدات التأهيل والتوظيف في الكليات كما وتقوم الشعبة بإعداد معارض للوظائف والذي يصادف في يوم الجامعة وبحضور العديد من مؤسسات القطاع العام والخاص ومنظمات دولية داعمة.

قامت شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بمهام كبيرة وبجهود مدير الشعبة الأستاذ سامر محمد جابر والعاملين معه منها:

أ-تدريب وتأهيل الطلبة بمهارات اضافية لغرض ادماجهم بسوق العمل عن طريق اقامة ورش العمل التدريبية الخاصة بهذا المجال.

ب- توظيف الخريجين من خلال ايجاد فرص عمل لهم تتلاءم مع تخصصاتهم وما يناسب تطلعاتهم وما اكتسبوه من خبرة اكاديمية في جامعتهم وخبرة تدريبية في شعبة التأهيل والتوظيف عن طريق الاتصال بالشركات الخاصة والحكومية.

ت- التنسيق والتهيئة واقامة معارض الوظائف بالتعاون مع الشركات الخاصة والحكومية لغرض التواصل معها من قبل الطلبة والخريجين.

ث- متابعة الخريجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في ادائهم ورفع تقارير دورية الى كلياتهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلبه سوق العمل.

أثمرت الجهود بتعيين مجموعة من الخريجين في مؤسسات القطاع العام والخاص ومنظمات دولية . ومن خلال توجيهات شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة عملت وحدتنا في كلية اللغات والتي باشرت العمل كوحدة إدارية في عام (2015) على ما يلي:

1- تزويد قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة بأسماء خريجين من قسم اللغة الكردية لغرض ترشيحهم للعمل في شركة زين للاتصالات.

2- تزويد شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بقواعد بيانات خاصة لطلبة المرحلة الرابعة في كلية اللغات للعام الدراسي (2015-2016).

3-تزويد شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بقواعد بيانات للخريجين من قسم اللغة الانكليزية للعام الدراسي (2014-2015) القادرين على التحدث باللغة الإنكليزية وبطلاقة.

4-تزويد شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بأسماء العشرة الأوائل من خريجي قسم اللغة الكردية للعام الدراسي (2014-2015).

5-تزويد شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بأسماء العشرة الأوائل من خريجي قسم اللغة الانكليزية للسنوات(2013-2014) و(2014-2015) ومن الذكور حصراً لغرض تعيينهم في احدى الشركات الرصينة في العراق.

6-ترشيح اسماء العشرة الأوائل من الخريجين من قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي (2014-2015).

7-ترشيح (3) طلاب من المرحلة الرابعة للعام الدراسي (2015-2016) ومن الذكور فقط من كل قسم من أقسام الكلية ممن لديهم الموهبة اللغوية.

8-تعميم الموقع الإلكتروني على جميع اقسام كليتنا لتواصل الطلاب مع شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة لغرض التسجيل في ورش العمل التي تقام في الشعبة لاكتساب عدة مهارات تؤهلهم للعمل في المؤسسات والشركات.

9-حضور جميع ورش العمل المقامة في شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في الجامعة.

10-حضور معارض الوظائف المقامة في جامعة بغداد.

 

 الموقع الالكتروني

الموقع الالكتروني الخاص بشعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في الجامعة لغرض التسجيل الكترونياً ضمن الدورات التأهيلية والتقديم لفرص العمل المتاحة هو: (www.career.uobagdad.edu.iq)

 استمارة التسجيل الخاصة للطلبة – اضغط هنا

استمارة التسجيل الخاصة بالخريجين – اضغط هنا