اصدارات

البيئة المستدامة

ابداعات اساتذتنا

ندوتي

استمارة الهوية الالكترونية

مجلة كلية اللغات

مكتبة كلية اللغات العامة

شؤون الطلاب

دليل الدراسات العليا

اطاريح كلية اللغات

التقويم الجامعي


عناوين بحوث التخرج


تصفح جريدة اللغات

موسوعة اللغات

دليل المواقع الموحد

الطلبة الاوائل لكلية اللغات

تعلقات الزوار

البريد الاليكتروني لاقسام الكلية


احصائيات الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى







النشاطات العلمية لقسم اللغة الفارسية

كان لقسم اللغة الفارسية وخاصة بعد عام 2005 نشاطات ذات تأثير فاعل مقارنة ببقية الاقسام العلمية الاخرى لكلية اللغات ، من حيث عقد الحلقات العلمية وتنظيم السفرات العلمية والاشتراك في الدورات التطويرية للغة الفارسية خارج البلد ، فمن حيث عقد الندوات والحلقات العلمية اقام القسم سنة 2008 ندوة علمية احيا فيها ذكرى الشاعر الكبير فريد الدين العطار وما لهذا الشاعر من اثر فاعل في الادب الفارسي ، ثم تلتها ندوات وحلقات علمية ومنها البحث المشترك لكل من اﻟ م.د. نبيل كريم درويش وم. عقيل عبد الحسين و م. نهلة داود سلمان وبتاريخ 16/11/2009 ، وفي 15/12/2009 اقام السيد حسام عبد الحسن عبد حلقة ادبية في اللغة الفارسية ، وفي 29/12/2009 اقام اﻟ ا.د. ناهي عبد ابراهيم ، تلاه بتاريخ 13 /1/2010 اﻟ  م.د. رحيم مزهر جبر بعقده حلقة علمية في القسم  ، وعن غدير خم وتأثيرها في الشعر الفارسي عقد اﻟ ا.م.د. محمد قاسم خلف حلقته العلمية وبتاريخ 30/12/2010 في مكتبة قسم اللغة الفارسية ، وفي 14/2/2011 تم عقد ندوة مشتركة عن الشاعر الصوفي فريد الدين العطار وافكاره لكل من  اﻟ ا.د. ناهي عبد ابراهيم و م.د. نبيل كريم درويش و م.د. رحيم مزهر جبر في مختبر القسم ، وفي 6/4/2011 عقد اﻟ م. انور عباس مجيد الحلقة العلمية بعنوان ليلة يلدا في الثقافة الايرانية في مختبر القسم وغير ذلك من الندوات العلمية على مدى السنوات الماضية . اما في العام الدراسي 2011 – 2012 فكان عاما زاخرا بالندوات والحلقات العلمية الخاصة بقسم اللغة الفارسية وهي موثقة ومنشورة في موقع كلية اللغات الالكتروني .

ومن جانب اخر كان لمشاركة اعضاء الهيئة التدريسية في دورات تطوير اللغة الفارسية في الجمهورية الاسلامية الايرانية الاثر الكبير والفاعل في تطوير القدرات والمهارات العلمية والاكاديمية ، مما انعكس بدوره على مستوى التدريس والتعليم لطلبة القسم . وكانت المراتب الاولى في كل دورة شارك فيها اعضاء الهيئة التدريسية لقسم اللغة الفارسية هي من نصيبهم ولطالما أثاروا اعجاب بقية المشتركين الناطقين باللغة الفارسية من غير الايرانيين اضافة الى اساتذة اللغة انفسهم لما يمتلكونه من مستوى عالى في اللغة الفارسية ، ومن الذين اشتركوا في هذه الدورات ومنذ عام 2007 ، ا.د. ناهي عبد ابراهيم و ا.م.د. سامي عبد الحسن عبد و م.د. نبيل كريم درويش و م.د. مدين عبد العزيز و م.د. فاضل عبد الجبار و م. أنور عباس مجيد و م. عقيل عبد الحسين و م. نهلة داود سلمان و م. خطاب عبد الجبار محمود  و المرحومة م.م. شيماء عبد الله حسن ورئيس مترجمين حسام عبد الحسن عبد و ورئيس مترجمين طلال حسين نجم والمترجم ماجد جاسب ملك والمترجم علي سفاح عيسى والمترجم محمد نصيف والمترجم عباس دواي والمترجم غازي فيصل جليل والمترجم ايفام كريم شناوة والمترجم عمر امين عباس والمترجم عباس خليف وقد حصل اغلبهم على المراتب المتقدمة في هذه الدورات ، ولا زال العمل جاريا من اجل التنسيق على اشتراك بقية الموجودين في القسم في مثل هذه الدورات لما لها من اهمية ومنفعة في تطوير القدرات العلمية والاكاديمية للقسم .

اما بالنسبة للسفرات العلمية التي اقامها قسم اللغة الفارسية بالتنسيق مع سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد ، فقد تم الشروع بها منذ عام 2007 حيث استطاع القسم وعن طريق منسقه اﻟ م. انور عباس مجيد مع السفارة من تنظيم العديد من السفرات العلمية لاعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم الى الجمهورية الاسلامية الايرانية وبواقع 35 شخصا في كل رحلة ، حيث زاروا هناك الجامعات والمراكز العلمية والبحثية والمواقع الاثرية والصروح العصرية والعمرانية والتقوا بالعديد من العلماء والاساتذة الكبار في الاختصاص وغير الاختصاص وتم استقبالهم بالحفاوة والترحيب وكرم الضيافة من قبل الجانب المستضيف ، ففي عام  2007 تم تنظيم سفرة واحدة وفي عام 2008 سفرتين وفي عام 2009 سفرة واحدة وفي عام 2010 سفرتين وفي عام 2011 سفرة واحدة وفي بداية عام 2012 اشترك عدد من اعضاء الهيئة التدريسية للقسم مع وفد لجامعة بغداد في سفرة علمية الى ايران ، اضافة الى اشتراك القسم بمعارض الكتاب الدولية والتي تقام في مدينة طهران وبعض المدن الايرانية الاخرى ، وفي النية اقامة سفرة علمية في شهر نيسان الحالي لسنة 2012 لوفد نسائي من تدريسيات وطالبات القسم سيزرن خلالها الجامعات والمراكز العلمية والبحثية في ايران .

اضافة الى ما تم ذكره فلا يزال الدعم المقدم من قبل السفارة للقسم من حيث تجهيز المكتبة باحدث الاصدارات المطبوعة والمنشورة من مصادر ومراجع في الاختصاصات اللغوية والادبية مستمرا وهو عامل مساعد على تواصل القسم مع اخر التطورات والمستجدات في اختصاص اللغة والادب الفارسي .

وهذا مختصر ذكرناه لما للقسم من نشاطات علمية وثقافية اقيمت على مدى السنوات الماضية ، ويسعى القسم الى تطوير النشاطات العلمية والاكاديمية في المستقبل القريب بفضل الادارة الصحيحة المتمثلة برئيس القسم  اﻟ ا.م.د. عبد الاله محمد حسن ومقررية القسم المتمثلة باﻟ ا.م.د

. مراد كاظم فرحان وبقية الملاك التدريسي والاداري في قسم اللغة الفارسية . 


قريبا ً  سيتم نشر صور النشاطات العلمية لقسم اللغة الفارسية 







اختر لغتك



   
   

كلمة السيدة العميد

عمداء كلية اللغات

استمارات الترقية العلمية

التقديم للدراسات المسائية

البحوث الرصينة المنشورة عالميا

المجلات ذات معامل التاثير

برنامج متابعة المناهج الدراسية


موقع سمارت ميل للتدريسيين

الباحث العلمي

الباحث العلمي google scholar

البحث في الموقع

درجات السعي السنوي


جداول محاضرات الأقسام العلمية

        

ترميز المقرر الدراسي

خطة الندوات والمؤتمرات


خارطة زوار الموقع

شكاوي المواطنين

دليل المواقع

متحف كلية اللغات

الموقع الجغرافي لكلية اللغات


عرض خارطة كلية اللغات في حجم أكبر