دفاتر مفككة الاوراق … رواية جديدة للدكتور فوزي الهنداوي

كشف بتقنية الميتا- سرد عن مكنونات نساء مثقفات

صدرت للتدريسي في كلية اللغات الاستاذ المساعد الدكتور فوزي الهنداوي رواية جديدة بعنوان دفاتر مفككة الاوراق عن دار دجلة للصحافة والنشر في بغداد هي الثالثة له.

وقال الهنداوي انه وظف بعملة الروائي هذا تقنية الميتا- سرد او ما يعرف بما وراء السرد وهي تقنية سردية حداثوية تبنت تعدد الاصوات حيث تفصح بطلات الرواية الثلاث عن رؤى وتطلعات واراء ازاء الذات والمجتمع وقضايا المرأة والهيمنة الذكورية.

 وذكر انه فضل اختيار شريحة النساء المثقفات وهن: رسامة و حقوقية واستاذة جامعية بوصفها الاكثر وعياً وقدرة على التعبير عن هموم المرأة وآمالها وما تعانيه من تحديات.

ونجحت الرواية في توظيف لعبة سردية تمثلت في اعادة انتاج ما ورد في مذكرات البطلات الثلاث ويومياتهن ورسائلهن الالكترونية.

 ومن المؤمل ان يشارك الهنداوي بهذه الرواية في مسابقة جائزة الابداع العراقي التي تنظمها وزارة الثقافة.

يذكر انه سبق للكاتب ان نشر روايتين: الاولى باللغة الإنكليزية صدرت في كندا عام 2015 بعنوان على أمل ان نعيش والثانية بعنوان رغبات منفلته صدرت في بغداد عام 2016 وحققتا نجاحاً واسعاً حيث حظيت بدراسات نقدية في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية من ابرزها موقع أمازون كوم الذي سوق النسخة الانكليزية من رواية على امل ان نعيش.

وكتبت استاذة مادة السرد والنقد الحديث في كلية الآداب الدكتورة كرنفال ايوب في تقديمها للرواية الجديدة ” ان هذا العمل يعد تجاوزاً للتجربتين السابقتين له للكاتب لان الاداء الخاص له قد منحا تشكيلاً حداثوياً لبنائه السردي ووفره مجالاً متفرداً لمواضع تجاربه ومنتجاته الروائية التي غلفها بحمولات فلسفية أجّلت الواقع الفكري الحر لشخصياته”.

ووصفت العمل بانه “تجربة تقنية حديثة تعتمد على الخواطر والمذكرات المسجلة في اوراق شخصية والبريد الالكتروني داخل البناء العام في منحى يتبنى تقنية (الميتا سرد) ومن خلال هذا التوظيف الحر والمرونة التي اكسبت الرواية طابعها الخاص ومنهجها المميز”.

Comments are disabled.