اطروحة دكتوراه تناقش إزدواجية الهوية لأسلوب شمعون بلاص الأدبية

 

        حصل طالب الدراسات العليا بقسم اللغة العبرية  رعد حسن علي العتابي  على شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة بـ (أثر إزدواجية الهوية في اسلوب شمعون بلاص – دراسة في بعض اعماله الأدبية) والتي نوقشت الأثنين 16/5/2016 .

      ترأس لجنة المناقشة أ.د. صباح ناجي احمد و ضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من: أ.م.د. عامر محمد سليم  أ.م.د. فائزة عبد الامير نايف  و أ.م.د. ستار عبد الحسن جبار و أ.م.د. مجاهد احمد عبد الحميد و أ.م.د. عدنان شبيب جاسم  مشرفا ً.

     أنصب البحث على موضوع ازدواجية الهوية والاغتراب لدى الجالية اليهودية العراقية في إسرائيل لاسيما الطبقة المثقفة من المهاجرين في عام  50 19- 1951  .

     كما اهتم البحث في التحليل النفسي للأعمال الأدبية لشمعون بلاص اليهودي العراقي الذي عانى من الازدواجية والاغتراب والتي استُنتجت في اعماله التي أثبتت ان الطبقة اليهودية لازالت متمسكة بهويتها الشرقية والتقاليد والاعراف العراقية السائدة كما ساهم البحث في معرفة طبيعة العلاقات بين الجالية اليهودية الشرقية والغربية داخل إسرائيل والتمييز العنصري الذي مارسته الوكالة اليهودية تجاه اليهود الشرقيين عامة والعراقيين خاصة والاوضاع السيئة التي اصطدم بها اليهود العراقيين .




Comments are disabled.