ندوة حوارية تدعو الى ترشيد استهلاك الماء 

 

   نظمت وحدة حقوق الانسان بالتعاون مع قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات ندوة ثقافية حول ترشيد استهلاك المياه  يوم الثلاثاء الموافق 22/3/2016 بحضور عدد من التدريسيين والموظفين والطلبة .
     أدار الندوة رئيس الوحدة م.د. فاضل عباس المحمداوي وقدم بحثا بعنوان “نعمة المياه وترشيد استهلاكها دراسة مقارنة بين العراق ودول الخليج العربي ”  و شارك عدد من التدريسين ببحوث وهم : د. حسن عبد الكاظم  بعنوان ” طرق ووسائل ترشيد استهلاك المياه ” و د. عمر ابراهيم الشلال بحث بعنوان “الاستخدام الأمثل للمياه ” و قدّم  م. علاء الديم منعم بحثه بعنوان ” التلوث البيئي في العالم مشاكل وحلول ” اما  م.د. سوسن بهجت يونس فقد قدمت بحثاً بعنوان “اهمية المياه واهم الطرق”  بينما قدمت د. إرواء فخري عبد اللطيف بحثا بعنوان “حرب المياه بين العراق وتركيا ” .
     ناقش المحاضرون اهمية الماء للأنسان والترشيد في استهلاكه  والاستفادة منه باقل كمية وتكلفة ممكنة في جميع مجالات الحياة مثل الصناعة والزراعة والسباحة والري  مما يتوجب على الجميع تكثيف حملات التوعية ضِد العادات الاستهلاكية المغلوطة التي يمارسها البعض .
     واشاروا الى ان الهدف الأمثل للترشيد هو التقنين في المياه الصالحة للشرب وذلك بالصيانة الدورية للأنابيب والحنفيات وخزانات الماء في البيوت فضلاً عن استخدام وسائل الري الحديثة كالمرشات او الري (بالتنقيط) بدلاً من اغراق الحديقة او الحقل بالمياه .
      واوضحوا  أن عدم غسل السيارات في كراج المنزل وغسلها في الورش المخصصة لذلك يساهم مساهمة فعالة في الترشيد،  كما نصحوا بعدم  استخدام  المياه الصالحة للشرب في غسل الكراجات والأرصفة ومداخل البيوت . وضرورة التوجه الى ابلاغ الجهات المختصة في حالة وجود تجاوز من الاشخاص على منظومة المياه الرئيسية بسحب الماء بصورة غير قانونية أو الابلاغ عن وجود كسر في الانابيب الرئيسية من المياه .

 





Comments are disabled.