ندوةعلمية تناقش دور الجهود اللغوية للعلماء السرّيان

     نظم قسم اللغة السريانية في كلية اللغات ندوة بعنوان (دور علماء اللغة السريانية في إحياء اللغة) يوم الخميس الموافق 10/3/2016 .  شارك فيها عدد من تدريسيي القسم ببحوث علمية .
     أدار الندوة السيد رئيس قسم اللغة السريانية  أ.د. ليث حسن محمد  ومشاركة كلا من التدريسيين : أ.م.د. محمد علي عبد الامير أ.م. محمد راضي زوير و أ.م. اشواق نصرت جاسم و أ.م. يسرى عباس عبد  و أ.م. احمد سامي جاسم  .
    سلط فيها الباحثون الضوء على سيرة علماء وفلاسفة ومفكرين سريّان أثروا الحضارة الانسانية بمؤلفات غزيرة في اللغة والنحو والنثر والشعر والأدب  فضلا عن الطب والفلك والفلسفة . 
   كما تناول الباحثون سيرة حياة مترجمين اثروا اللغة العربية من تفاسير الأنجيل وساهموا بتأليف المعجم العسكري في ثلاثينات القرن الماضي . و ترجمة كتب من اليونانية الى العربية في الطب والفلسفة والأدب والنحو. 
      كما تطرقوا الى  المكانة العلمية للقصيدة السريانية وانواعها في البحور الشعرية . وأشادوا بسيرة حياة هؤلاء العلماء  ودورهم  التاريخي والعلمي المميز أمثال – حنين بن إسحاق – انطوان التكريتيي – إبن العربي – مار يعقوب الرهاوي – مار إفرام السرياني – وعبد المسيح .





Comments are disabled.