نظم قسم اللغة السريانية في كلية اللغات ندوة ثقافية بعنوان ” دور اللغة السريانية في ترسيخ الوحدة الوطنية” يوم الأثنين الموافق 16/3/2015 بحضورالسيدة عميد الكلية أ.م.د. سوسن فيصل السّامر ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.د. منذر منهل محمد .

     ادار الندوة رئيس القسم أ.م ليث حسن محمد  بمشاركة التدريسيين أ.م.د. مؤيد حسين منشد و أ.م.د. محمد علي عبد الامير و الباحث أ.م. احمد سامي جاسم . واستضاف القسم رئيس قسم الآثار في كلية الآداب – جامعة القادسية  أ.م.د. أنمار عبد الجبار .

        وعرض أ.م.د. مؤيد حسين منشد بحثه الموسوم “ دور الصحافة السريانية في تجسيد الوحدة الوطنية”فيما كان بحث أ.م.د. ليث حسن محمد عن “القيم الأخلاقية في الكتاب المقدس ودورها في تجسيد الوحدة الوطنية” و عرض أ.م. احمد سامي جاسم  بحثه “ملامح من القيم الانسانية ودورهافي تعزيز الوحدة الوطنية” .

    إنصبت بحوث الندوة على نشوء المدارس السريانية والآشورية في العراق منذ القدم والتي دعّت الى تعزيز اللحمة الوطنية وخاصة الشباب المثقف من طلبة الكليات، حيث اصبحت اللغة السريانية لغة معترّف بها الى جانب اللغتين العربية والكردية واصبح لها قسم في كلية اللغات وتدريسيو هذا القسم من العرب المسلمين .

   واشار الباحثون الى  ان الصحافة السريانية تميزت باهتمام واسعبمعاناة شعبنا في الفترة الماضية فحملت تلك الاصدارات الطابع القومي والوطني والتعايش الأخوي بين جميع المكونات، كما ساهمت بمعالجة مخلفات المرحلة السابقة التي بقيت آثارها في اوساط الشعب الكلدو – آشوري والسرياني.

     واستخلصت بحوث الندوة .. انجميع النصوص المقدسة لكل الاديان السماوية تدعو الى روح العدل والمساواة والمحبة والتسامح بين الافراد  ونبذ الافكارالهدّامة التي يشيعها بعض المتطرفين من جميع الاديان بتفسيراتهم لبعض النصوص على هوى المتطرفين.  واجمعوا على عمق علاقاتنا مع بعضنا مما ينعكس بشكل ايجابي على وحدة النسيج الوطني العراقي .

    و تضمنت الندوة عرض أفلام وثائقية تعكس آثار الدمار الوحشي الذي طال الكنائس ودور العبادة لجميع المكونات والاديان كما تخللت الندوة مداخلات من السيدة العميد والحضور  . 


Comments are disabled.