نظم قسم اللغة الانكليزية في كلية اللغات ندوة نقاشية بعنوان (لغة الخطاب وأمن المجتمع) في التاسع منآذار 2015 .

     وعرض الباحثون من تدريسيي القسم كلا من أ.د. رياض خليل ابراهيم و أ.د. سعد قاسم صغير والمدرس صباح سالم جبار موضوعات تتعلق بلغة الخطاب وامن المجتمع ودراسة تطبيقية في رواية مقتل طائر غرّد للكاتب هاربر لي وموضوع العنف في المجتمع الامريكي بعد الحرب على العراق في رواية (سبارتا) انموذجا .

    وجرى خلال الندوة مناقشة تحليل لغة الخطاب وأمن المجتمع اذ  تم استخدام المعيار الموقفي من المعايير السبعة المقدمة من بوكراند ودريسلر 1981 أنموذجا للتحليل باستخدام المقابلة المتلفزة للعالم اللغوي الامريكي جومسكي وبيان كيفية التزامه بمبادئ الخطاب الحيادي البعيد عن التحريض والأثارة للعنف على عكس ما يجري في المقابلات التلفازية المليئة بالكلام التحريضي المحضور دوليا في وسائل الاعلام .

     كما بينت الندوة دور الخطاب في الاعمال الروائية الأدبية عن روايتين استخدم الكاتب فيهما الخطاب للدعوة الى الحب ونبذ العنف والتسامح ونبذ التمايز العرقي والطائفي ودور الخطاب في استخدام مصطلحات جديدة تتلائم مع المستجدات الحالية في ظل الظروف الراهنة .

     واوصى المشاركون ان يكون الخطاب الموجه مستخدماً بصيغة تؤدي الى الابتعاد عن كل ما يثير العنف والتفرقة ونشر المحبة والسلام بين صفوف ابناء المجتمع الواحد .

    كما اوصى د. رياض خليل بما يلي :  الالتزام بالاساليب العلمية المعتمدة في تحليل الخطاب الشفوي استنادا الى المعايير السبعة المقدمة من علماء تحليل النصوص (بوكراند ودريسلر 1981) .

     والالتزام بالقواعد والاصول والمعاهدات الدولية المتعلقة في التخاطب الشفوي في وسائل الاعلام . والتقيّد باساليب علوم الدلالة والتداولية في توجيه الخطاب الاعلامي والابتعاد عن التحريض والعنف والاثارة .

Comments are disabled.