حصل الطالب بقسم اللغة التركية عاصف عبد الوهاب صالح على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة بـ (لواحق التصريف المضافة الى الاسماء في اشعار عبد العزيز سمين بياتلي) التي ناقشها يوم الأثنين 29/12/2014 على قاعة الشهيد فؤاد البياتي.

    ترأس لجنة المناقشة أ.م.د. عامر نعمة حمد وضمت اللجنة في عضويتها كلاً من أ.د. زياد طارق عبد الجبار وأ.م.د. نجدت ياشر مراد،وقد أشرف على الرسالة أ.د. سهام عبد المجيد أحمد.

    سلط فيها الباحث الضوء على نتاجات الشاعر عبد العزيز سمين بياتلي الادبية، اذ ترجم الباحث مجموعة من الاشعار التركمانية التي كتبها الشاعر  الى العربية والى اللغة التركية الحديثة مع مراعاة قواعد اللغة التركية في كتابة تلك الاشعار، و أكدّ الباحث على لواحق التصريف المضافة الى الاسماء مع الامثلة من المصادر التركية ومن اشعار الشاعر كونها المحور الرئيسي .

    كما تمكن من اعداد فهرسة للواحق التصريف المضافة الى الاسماء في أشعار سمين . وقد توصل الى ان لواحق التصريف المضافة في اشعار سمين .. تشبه لواحق التصريف المضافة الى الاسماء في اللغة التركية الحديثة ولكنها لاتخضع في بعض الاحيان لقاعدة التوافق للحروف الصوتية والصامتة .


Comments are disabled.