قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات يحتفل بأسبوعه الثقافي

أ.م.د. لبنى حسين سلمان

احتفل قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات بأسبوع اللغة الفرنسية والفرانكفونية الممتد من 18/3 إلى 26/3 من كل عام. حيث احتضن فعاليات عدة بهذه المناسبة شارك فيها الأساتذة والطلاب. ابتدأ القسم هذه الفعاليات الخاصة بأسبوع الفرانكفونية بندوة عن الأدب الفرانكفوني للكتاب العرب شارك فيها مجموعة من الأساتذة المتميزين وتضمنت طروحاتهم موضوعات متنوعة أدبية منها ولغوية، وتحدثت عن أدباء المغرب العربي بشكل عام ولبنان والعراق بشكل خاص. تجدر الإشارة هنا إلى إن أسبوع الفرانكفونية هو أسبوع ثقافي يقام في الدول الناطقة باللغة الفرنسية احتفالا بهذه اللغة.

ثم أقام قسم اللغة الفرنسية احتفالية التذوق للأطباق الفرنسية. أعد هذه الإطباق مجموعة من الطلبة تحت إشراف أساتذة القسم. وقد ساهم الأساتذة أيضا بإعداد بعض الإطباق. وتزامن هذا الاحتفال مع الاحتفال بيوم كلية اللغات مما أضفى على الأجواء مزيدا من البهجة والسرور. وقد افتُتح الاحتفال بمعرض اللوحات والصور لرسامين فرنسيين نفذوها على مدى العصور لتعبر عن موضوعات مختلفة تاريخية ودينية وحضارية تخص العراق فجاء المعرض تحت عنوان العراق بعيون فرنسية. اعد هذا المعرض ونفذه وبوب لوحاته د. فارس حكمت عضو الهيئة التدريسية في القسم. وتم خلال الاحتفال عرض بعض الفديوات الخاصة بالنشاط الثقافي والعلمي للقسم. وقد حضرت جانب من الاحتفال السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د. مي اسطيفان والسيدة ألاء الفخري عن المعهد الثقافي الفرنسي.

لقد عبرت هذه الاحتفالية عن العمل المشترك والجاد وروح التعاون العالية بين طلاب قسم اللغة الفرنسية وأساتذتهم. فعملوا يدا بيد للإعداد لهذا الاحتفال من تقديم العروض وتحضير الأطباق وتزيين القسم باللوحات والصور التي نفذوا بعضها بأنفسهم. من الجدير بالذكر إن هذا التلاحم بين الطلبة وأساتذتهم كان موصولا منذ بداية العام الدراسي الحالي. ففضلا عن الترابط العلمي والتربوي بينهم كان هناك أيضا تعاونا من نوع أخر. فقد ساهم الأساتذة والطلاب بمبلغ مالي لشراء الأصباغ وطلاء جدران القاعات الدراسية والممر الخاص بالطلبة والباحة وتزيينها بالورود محبةً منهم وعرفانا للمكان الذي احتضنهم سنوات الدراسة فساندهم أساتذتهم بهذا الجانب ودعموهم لتهيئة أجواء مناسبة للدراسة من قاعات جميلة تريح النفس وتشجعهم على حضور الدرس وتحفزهم على الاستيعاب الجيد. وتم في وقت لاحق من هذا الأسبوع توزيع جوائز تقديرية للطلبة المتفوقين المشاركين بهذه الفعاليات.

فشكرا لكل من ساهم في الإعداد والمشاركة بهذا الاحتفال وفي تنمية روح التعاون : رئاسة قسم اللغة الفرنسية، أساتذة القسم وبالخصوص اللجنة الثقافية فيه وهم كل من رئيس اللجنة د. فريال صالح والأعضاء د. فارس حكمت و د. نور حامد والست لبنى عبد الله و أ. فرقد عبد الرحمن والست زينا أكرم والشكر موجه أيضا لطلبته النجباء.

 



Comments are disabled.